5 ادوات مجانية لتصدر نتائج البحث في 2019- (تناسب المحتوى العربى)
كل البشر يحبون الاشياء المجانية! خاصة اذا كان هذا الشئ المجانى سيساعدك فى تصدر محركات البحث،
والحصول على زيارات اكثر وبالتالي ارباح اكثر!
فى هذه المقالة سوف تتعلم اهم 5 أدوات مجانية فى السيو لتصدر محركات البحث فى 2019! بالطبع هناك العديد من ادوات السيو المجانية،
ولكن فى هذه المقالة ساخبرك بأهم الأدوات التى لا يمكن الاستغناء عنها!
1- اداة Google Analytics
جوجل انالتكس بالنسبة للمسوقين عبر الانترنت، كالهواء بالنسبة للإنسان، لا يمكن الاستغناء عنه، أو العمل بدونه!
اذا لم تكن تستخدم جوجل انالتكس حتى الآن، فانصحك بالبدء فى استخدامه بعد قراءة هذه المقالة فورا
لانه يمنحك بيانات مفصلة عن زوار موقعك وكل شئ يفعلونه داخل موقعك، وهى أكثر أداة تحليلية شاملة فى عالم التسويق عبر الانترنت.
فوائد استخدام جوجل أنالتكس؟
- مقدم مجانا من جوجل ومن الأدوات التي يجب توافرها لأصحاب المواقع.
- سهولة الاستخدام: يوفر لك تقارير سهلة الفهم حتى إذا لم يكن لديك اى خبرة فى تحليل المعلومات.
- شامل: يعطيك تفاصيل كل زيارة او اجراء يحدث داخل موقعك.
يمكنك معرفة الكلمات المفتاحية التى تجلب لك الزيارات، ثم بعد ذلك تقوم باستخدام هذه الكلمات، وتحسين المقالات التي تحتوي على هذه الكلمات.
من خلال الدخول إلى حسابك على انالتكس، ثم “Acquisitions”، ثم “Organic Search”، للتعرف على الكلمات والمقالات التي تحصل على زيارات من محركات البحث.

2- اداة Google Webmaster Tools “أدوات مشرفى المواقع”
اذا كان جوجل انالتكس هو الهواء للمسوقين عبر الإنترنت، فهذه الأداة “ادوات مشرفى المواقع” هى الطعام بالنسبة للمسوقين، أيضا لا يمكن العمل بدونها!

ما أهمية استخدام أدوات مشرفي المواقع، وكيف يفيدك فى تحسين نتائجك فى محركات البحث؟
يساعدك في مراقبة أداء موقعك في نتائج بحث Google و يمكنك من خلاله:- التأكد من إمكانية محرك بحث Google من الدخول إلى محتوى موقعك.
- إرسال محتوى جديد ليتم الزحف إليه وإزالة المحتوى الذي لا تريد عرضه في نتائج البحث.
- إنشاء محتوى ومراقبته لكي يظهر في نتائج البحث بشكلٍ مرئي جذاب.
- الحفاظ على أقل مستوى عرقلة من موقعك لأداء البحث.
- مراقبة المشاكل المتعلقة بالبرامج الضارة أو المحتوى غير المرغوب فيه وحلها حتى يظل موقعك خاليًا من مثل هذه العناصر.
- ما هي طلبات البحث التي أدت إلى ظهور موقعك في نتائج البحث؟
- هل أدّت بعض طلبات البحث إلى زيادة عدد الزيارات إلى موقعك بالمقارنة مع طلبات بحث أخرى؟
- هل تظهر أسعار المنتجات أو معلومات الاتصال بالشركة أو يتم تمييز الأحداث في نتائج البحث المنسقة؟
- ما هي المواقع التي تضيف رابطًا يؤدي إلى موقعك على الويب؟
- هل يساعد أداء موقع الويب المتوافق مع الأجهزة الجوّالة الزائرين الذين يقومون بالبحث عبر الجوّال؟
يمكنك فعل ذلك بطريقة اسهل، من خلال ادوات مشرفى المواقع، وذلك من خلال: “الأداء” ثم اختر نوع البحث: “ويب”

وعلى الرغم من أنها أداة فعالة يجب على كل اصحاب المواقع استخدامها، إلا أن أغلبهم لا يستخدمونها إعتقادا منهم أنها صعبة الإستخدام!
3- اداة جوجل بلانر – Keyword Planner
“جوجل بلانر” “Google Planner Tool” هي أداة رائعة مقدمة مجاناً من جوجل.والتي تخبرك عن كل شئ تقريباً عن الكلمات الرئيسية أو الكلمات المستهدفة لموقعك. في الأساس هذه الاداة صُممت خصيصاً للمعلنين، ولكن يمكنك استخدامها والاستفادة منها فى تحديد الكلمات الرئيسية لموقعك.
كيفية استخدام أداة “Google Keyword Planner”
إيجاد كلمات مفتاحية جديدة “Find new Keywords”:هذه الاداة ممتازة للعثور على كلمات مفتاحية جديدة، كما موضح بالصورة، تقوم بادخال “كلمة- عبارة- او رابط” متعلق بمجالك.
وسنقوم بشرح كيفية استخدام كل منهم بالتفصيل الان.

أ- “أدخل كلمات – Enter words”: يمكنك إدخال كلمات فردية متعلقة بمجالك. على سبيل المثال “خسارة الوزن”. هذا سيمكنك من الدخول إلى بيانات جوجول المتعلقة بهذه الكلمات.
ب- “عبارات – Phrases”: يمكنك إدخال عبارة كاملة وليس مجرد كلمات فردية، ويُفضل أن تكون العبارة مكونة من ثلاث كلمات مفتاحية. على سبيل المثال “خسارة الوزن للرجال”
ج- “عنوان URL”: هذه خاصة بالمعلنين، ولكن احيانا يمكنك ادخال رابط مقالة او موقع معين ويمكنك معرفة الكلمات المفتاحية للرابط الذى ادخلته.
عندما تقوم بإدخال “كلمات – عبارة – او رابط” ثم تقوم بالضغط على “البدء”

سوف تظهر لك نتائج البحث للكلمة التي تبحث عنها مثل هذه الصورة، وسنتحدث الآن في كيفية استخدام هذه النتائج بشكل فعال.

لنتحدث بالتفصيل عن نتائج البحث والخيارات المتاحة أمامك لمعرفة كيفية استخدامها.
ويمكنك تصفية النتائج حسب نص الكلمة الرئيسية، متوسط عمليات البحث الشهرية،
عرض سعر ظهور الإعلان في أعلى الصفحة (النطاق المنخفض)، عرض سعر ظهور الإعلان في أعلى الصفحة(النطاق المرتفع)، المنافسة،
نسبة ظهور الإعلان في نتائج البحث المجانية، متوسط موضع الإعلان في نتائج البحث المجانية،
نسبة ظهور الإعلان، استبعاد الكلمات الرئيسية المتضمّنة سلفًا في حسابك.
رابط اضافة MOZ: اضغط هنا
يمكنك من خلال هذه الأداة معرفة عدد مرات البحث على اى كلمة مفتاحية، فى اى دولة، واي لغة خلال آخر 12 شهر!
ستخبرك ايضا صعوبة المنافسة على الكلمات، وتكلفة النقرة على كل كلمة (CPC)
هناك ايضا ميزة قوية تقدمها هذه الاداة الرائعة، وهى انها تعطيك افكار للكلمات التي تستهدفها، كما موضح فى هذه الصورة
قمت بكتابة “تعلم الانجليزية” ككلمة مفتاحية، وقامت الاداة بعرض افكار اخرى متعلقة بهذه الكلمة، ومعدل البحث عليها، والمواقع المتصدرة فى هذه الكلمات. وهذه الميز ستوفر عليك الكثير من الوقت والمجهود.

هذه الادوات التى استخدمها، ما هى الادوات التى تعتمد عليها؟

- إعدادات المواقع الجغرافية: أدخِل موقعًا جغرافيًا تود استهدافه، إذا كنت ترغب في الاستهداف عالميًا، يجب إزالة أي موقع أدخلته مسبقًا.
- إعدادات اللغة: أدخِل لغة في المربّع أو تصفّح قائمة اللغات التي يمكنك الحصول على أفكار لها.
- إعدادات الشبكة: اختر “Google” للحصول على أفكار لبحث Google، أو اختر “Google وشركاء البحث” للحصول على أفكار لبحث Google ومواقع بحث Google الأخرى مثل “خرائط Google”، ومواقع شركاء بحث Google.
ويمكنك تصفية النتائج حسب نص الكلمة الرئيسية، متوسط عمليات البحث الشهرية،
عرض سعر ظهور الإعلان في أعلى الصفحة (النطاق المنخفض)، عرض سعر ظهور الإعلان في أعلى الصفحة(النطاق المرتفع)، المنافسة،
نسبة ظهور الإعلان في نتائج البحث المجانية، متوسط موضع الإعلان في نتائج البحث المجانية،
نسبة ظهور الإعلان، استبعاد الكلمات الرئيسية المتضمّنة سلفًا في حسابك.
4- اداة MOZ
هذه الاضافة تعطيك قيمة الموقع في محركات البحث، وكذلك معلومات حول البنك لينك وغيرها من المميزات مثل:- إنشاء عمليات البحث المخصصة حسب المحرك أو البلد أو المنطقة أو المدينة.

- معرفة البيدج اثورتي “Page Authority” ودومين اثورتي “Domain Authority” لاى موقع او صفحة
- معرفة SERP، وتعنى Search Engine Result Page لاى صفحة
- اكتشاف الكلمات الرئيسية لاى صفحة وإبرازها وتمييز الروابط والباك لينك

رابط اضافة MOZ: اضغط هنا
5- اداة ubersuggest
أداة بحث تستخدم كأداة لاقتراح كلمات مفتاحية لعدد لا نهائي من الكلمات التى تستهدفها، وعدد مرات البحث فيها غير محدود، كما أنها تنفذ مهمتها بشكل ممتاز، وهذا شيء جيد بالنسبة لأداة مجانية.
يمكنك من خلال هذه الأداة معرفة عدد مرات البحث على اى كلمة مفتاحية، فى اى دولة، واي لغة خلال آخر 12 شهر!
ستخبرك ايضا صعوبة المنافسة على الكلمات، وتكلفة النقرة على كل كلمة (CPC)
هناك ايضا ميزة قوية تقدمها هذه الاداة الرائعة، وهى انها تعطيك افكار للكلمات التي تستهدفها، كما موضح فى هذه الصورة
قمت بكتابة “تعلم الانجليزية” ككلمة مفتاحية، وقامت الاداة بعرض افكار اخرى متعلقة بهذه الكلمة، ومعدل البحث عليها، والمواقع المتصدرة فى هذه الكلمات. وهذه الميز ستوفر عليك الكثير من الوقت والمجهود.

الخاتمة:
كما ترى هذه الخدمات، والادوات المجانية ستسهل عليك العمل، وتسرع عملية نجاحك والوصول الى اهدافك بمجهود أقل!هذه الادوات التى استخدمها، ما هى الادوات التى تعتمد عليها؟
الي هنا ينتهي شرح اليوم لاي استفسار
او رابط لايعمل او اكواد معطله او سؤال
بخصوص هذا الموضوع او
بخصوص مجال اخر الرجاء ترك تعليق
شكرا ونلتقي في موضوع جديد باذن الله
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق